تحليل مختلف الاطر الزمنية في سوق الفوركس

التحليل متعدد الاطارات الزمنية في سوق الفوركس
في هذا المقال سنتحدث عن تحليل مختلف الاطر و الفريمات الزمنية في الفوركس و اسواق المال و العلاقة بينهم و كيف تساهم في توضيح الرؤية لدى المتداول

شــارك هذا المقــال

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

تحليل متعدد الأطر الزمنية – قد يكون نهج مناسب لكل متداول

عندما يدخل متداولو الفوركس إلى السوق ، يظل الكثير منهم يركزون فقط على الإطار الزمني الوحيد الذي يناسب أسلوبهم. ما لا يدركونه هو أن هذا النهج قد يتسبب في فقدهم مسار مستويات الدعم والمقاومة المهمة أو الاتجاهات طويلة المدى. تعد المراقبة المتزامنة لأطر زمنية متعددة طريقة سهلة للحصول على نظرة عامة أفضل على ما يحدث في السوق و لكن …

يعطي الفوركس للجميع القدرة على اختيار الاستراتيجية والنهج الذي يناسبهم. لا يهم ما إذا كان المتداول يركز على المضاربة أو التداول اليومي (الاسكالبينج) أو يتخذ نهجًا طويل المدى. اعتمادًا على أسلوبه ، يختار المتداول الإطار الزمني الذي يستخدمه لمتابعة حركة السعر ولتحديد موعد دخول السوق.

يتبع المتداولون خلال اليوم او الاسكالبرز (الذين يتداولون الاسكالبنج) بشكل طبيعي الأطر الزمنية قصيرة المدى وبالتأكيد لن يستخدموا الرسوم البيانية الخاصة بالاطار الزمني على الاربع ساعات او اليوم لتحديد مدخلات السوق. من ناحية أخرى ، يميل متداولو المراكز طويلة الأجل إلى اتباع الاتجاهات طويلة الأجل على الرسوم البيانية اليومية أو الأسبوعية ، كما أن الأطر الزمنية الأقصر ليست مهمة بالنسبة لهم على كل حال .

لكل متداول في سوق الفوركس نهج تداوله و تحليله الخاص

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن المتداول خلال اليوم او الاسكالبر لا يمكنه استخدام الرسم البياني لأربع ساعات ، تمامًا كما يمكن لمتداول المدى الطويل استخدام الرسم البياني لمدة 15 دقيقة. في أي استراتيجية ، يمكن أن تكون مراقبة الأطر الزمنية المتعددة مفيدة للجميع لأنها تمنح المتداول وجهة نظر ورؤية مختلفة للأسواق. يمكن للمتداول طويل الأجل على الرسوم البيانية قصيرة الأجل ضبط مدخلاته بدقة أكبر بينما من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد اتباع الاتجاهات طويلة الأجل الاسكالبرز على تجنب بعض الإدخالات غير الضرورية التي قد تنتهي بخسائر.

نظرًا لأن الفوركس هو السوق الأكثر سيولة في العالم ، فلا تزال الرسوم البيانية على اصغر الأطر الزمنية مفيدة . بالإضافة إلى ذلك ، يعمل سوق الفوركس من الاثنين إلى الجمعة على مدار 24 ساعة في اليوم وخلال جلسات التداول المختلفة ، يمكن للمتداولين استخدام استراتيجيات مختلفة وأطر زمنية مختلفة اعتمادًا على ما إذا كانت الأسواق تميل إلى إنشاء اتجاهات (جلسات أوروبية وأمريكية) أو تتحرك بشكل جانبي في غضون نطاق معين (جلسة آسيوية).

من المهم ملاحظة أن الجمع بين عدد كبير جدًا من الأطر الزمنية يمكن أن يحدث ارتباكًا في عملية صنع القرار لدى المتداول. في الواقع ، قد ترسل الأطر الزمنية المختلفة أيضًا إشارات متضاربة. من المستحيل أيضًا تحديد الإطار الزمني الأكثر ملاءمة للمتداول مما يجعله اكثر ارتباكا و عرضة لاخطاء كثيرة اثناء التداول .

يوصى عمومًا باتباع ثلاثة أطر زمنية واستخدام قاعدة 4: 1 أو 6: 1. هذا يعني أن الإطار الزمني المتوسط يجب أن يكون أربع (أو ستة) مرات أكبر من الاصغر تماما وفي نفس الوقت أربع (أو ستة) مرات أقصر من الأطول.

إذا كان الإطار الزمني الرئيسي للمتداول هو H1 ( فريم الساعة )، فيمكنه استخدام مخطط أربع ساعات أو ست ساعات للحصول على رؤية أوسع للأسواق. لدخول السوق بشكل أكثر دقة ، سيستخدم بعد ذلك مخططًا مدته 15 دقيقة أو 10 دقائق.

يعطي الإطار الزمني متوسط المدى للمستثمر صورة لتحركات السوق على المدى القصير والمتوسط ويجب أن تكون الاطار الزمني المتوسط هو الاطار الرئيسي بالنسبة للمتداول لوضع مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح. يحدد الإطار الزمني الأطول اتجاه السوق واتجاهه ويلقي مزيدًا من الضوء على مستويات الدعم والمقاومة المهمة. لا يزال من الممكن فتح صفقات مقابل هذا الاتجاه الرئيسي ، ولكن قد تكون إمكاناتها محدودة. يعد أقصر إطار زمني مناسبًا للتوقيت المثالي لدخول السوق. نظرًا لأنه يتضمن معظم “الضجيج” ، فهو ليس الأنسب لتحديد الاتجاه العام للتجارة و انما فقط لدخول الصفقات بدقة اكبر ان امكن .

يمكننا توضيح ذلك بمثال زوج العملات جنيه استرليني / دولار أمريكي. على الرسم البياني لكل 4 ساعات (الاطار الزمني ل 4 ساعات) ، يمكننا أن نرى اتجاه هبوطي واضح إلى حد ما منذ نهاية أكتوبر. اخترق السعر فوق مستوى دعم سبتمبر قبل أسبوع ، وعاد فوقه ، ولكن بعد الارتداد من خط الاتجاه ، يتجه السعر مرة أخرى للأسفل.

زوج الباوند دولار 4 ساعات

على الرسم البياني لفريم الساعة 1H ، يمكن أن يبدو وكأنه بداية اتجاه صعودي ، لكن إلقاء نظرة على الرسم البياني بإطار زمني اكبر يظهر للمتداول بوضوح تام أن الصفقة الطويلة قد لا تكون فكرة جيدة. بالإضافة إلى ذلك ، شكل السعر قمة منخفضة ، مما قد يشير إلى انعكاس الاتجاه.

زوج الباوند دولار فريم الساعة

يظهر الرسم البياني لفريم 15 دقيقة 15M بوضوح تام أن السعر قد فشل في تحقيق ارتفاع جديد.
إذا انخفض السعر إلى ما دون أدنى مستوى في اليوم السابق (وهو أيضًا الرقم التقريبي 1.3400) ، فقد تكون إشارة بيع مثيرة للاهتمام.

زوج الباوند دولار فريم 15 دقيقة

إذا كان المتداول ينظر فقط إلى الرسم البياني على فريم الساعة 1H ، فقد يشعر أن السوق في اتجاه صعودي ويتكهن بارتفاع الجنيه مقابل الدولار. أظهرت نظرة على الإطار الزمني الاكبر في النهاية اتجاهًا هبوطيًا قويًا إلى حد ما واختراقًا لمستوى الدعم ، في الإطار الزمني الأقصر ، يمكن للمتداول بعد ذلك ضبط الدخول.

يجب استخدام مشاهدة إطارات زمنية متعددة من قبل جميع المتداولين الذين يرغبون في الحصول على رؤية واضحة لما يجري في السوق ، ويريدون أيضًا تحسين دخولهم إلى السوق. يعد تحليل الأطر الزمنية المتعددة أداة جيدة جدًا تحدد الاتجاهات طويلة المدى مع السماح لك بإدخال متغيرات أكثر دقة في أطر زمنية اصغر ـ لكن متغيرات اكثر يعني في نفس الوقت ارتباكا اكثر لذلك كن حذرا جدا في التعامل مع التحليل المتعدد الاطر الزمنية ، تذكر دائما ان متغيرات اقل تعني قرارات اقل للمتداول من اجل تحقيق تداول بارتياح و مستمر على المدى البعيد .

كتاب العرض و الطلب المطور

انضم الى قائمة متابعي الموقع و احصل على كتاب العرض و الطلب المطور + جديد و تحديثات الموقع و الكتب و المقالات الخاصة بالتداول

* سيتم ارسال الكتاب على بريدك الالكتروني عبر رسالة خاصة

كتاب العرض و الطلب لمجمع التداول الذكي للفوركس

اقـرأ اكثـر

حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

لمزيد من المقالات الرائعة في مجال التداول

استراتيجيات تداول، تحليلات فنية، ادارة المخاطر، نفسية المتداول

مقالات التداول لمجمع التداول الذكي للفوركس