عشرة 10 نصائح مهمة جدا في تداول سوق الفوركس

8 نصائح لتداول سوق الفوركس بنجاح
في هذا المقال، سنقدم عشرة 10 نصائح مهمة لمتداولي اسواق المال و خاصة سوق الفوركس لتحقيق النجاح و الاستمرارية في هذا المجال

شــارك هذا المقــال

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

يقوم أفضل المتداولين بصقل مهاراتهم من خلال الممارسة والانضباط. يقومون أيضًا بإجراء تحليل ذاتي لمعرفة ما الذي يدفعهم للفيام بخيارات معنية او دخول صفقات معينة وتعلم كيفية إبعاد الخوف والجشع عن ادائهم في التداول. هذه هي المهارات التي يجب على أي تاجر فوركس ممارستها.

 

ما ستتعله من هذا المقال 

يمكن أن يكون تداول الفوركس طريقة رائعة لتنويع استثمارات أوسع أو الربح من إستراتيجيات محددة للعملات الأجنبية.

يجب على متداولي الفوركس المبتدئين و حتى ذوي الخبرة على حد سواء أن يضعوا في اعتبارهم أن الممارسة والمعرفة والانضباط هي مفتاح التقدم والاستمرار في هذا المجال .

هنا نقدم 8 نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في تداول سوق العملات او ما يسمى بالفوركس .

 

تحديد الأهداف وأسلوب التداول

قبل الانطلاق في أي رحلة ، من الضروري أن يكون لديك فكرة عن وجهتك وكيف ستصل إلى هناك. وبالتالي ، من الضروري وضع أهداف واضحة الاعتبار ، ثم التأكد من أن طريقة التداول الخاصة بك قادرة على تحقيق هذه الأهداف. لكل أسلوب تداول طريقة ادارة مخاطر مختلفة ، الأمر الذي يتطلب موقفاً ونهجاً معينين للتداول بنجاح.

على سبيل المثال ، إذا كنت لا تستطيع النوم مع مركز (صفقة) مفتوح في السوق ، فمن الافضل ان تفكر في التداول اليومي. من ناحية أخرى ، إذا كان لديك أموال في السوق و تعتقد أنها ستدر ارباحا على المدى الطويل (بضعة أشهر مثلا) ، فقد تكون ما يسمى “تاجر مركز” او متداول في المدى البعيد. فقط تأكد من أن شخصيتك تناسب أسلوب التداول الذي تقوم به. سيؤدي عدم تطابق الشخصية مع طريقة تداولك إلى الإجهاد مع مرور الوقت و قد تكون الخسائر معتبرة .

 

الوسيط ومنصة التداول

يعد اختيار وسيط حسن السمعة أمرًا في غاية الأهمية ، كما أن قضاء الوقت في البحث عن الاختلافات بين الوسطاء سيكون مفيدًا للغاية. يجب أن تعرف سياسات كل وسيط وكيف يشرع في صنع السوق. على سبيل المثال ، يختلف التداول في السوق المباشر أو السوق الفوري عن التداول في الأسواق التي تعتمد على اسعار البورصة او التداول الداخلي ما بين المتداولين في نفس شركة التداول .

تأكد أيضًا من أن منصة تداول الوسيط الخاص بك مناسبة للتحليل الذي تريد القيام به. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استعمال أرقام فيبوناتشي ، فتأكد من أن منصة التداول الني تستعملها يمكنها رسم خطوط الفيبوناتشي. و نفس الشيء بالنسبة لاي طريقة او اداة تحليل فني اخرى تستعملها، حاول دائما ان توفق بين الاثنين، وسيط التداول الجيد و المنصة المناسبة .

– نحن في مجمع التداول الذكي للفوركس، نتعامل مع شركتين توفران افضل شروط التداول و احسن المنصات، روابط التسجيل و الشرح تجدها في الصفحة هنا

 

منهجية متسقة

قبل أن تدخل أي السوق كمتداول ، عليك أن تعرف كيف ستتخذ قرارات لتنفيذ صفقاتك. يجب أن تفهم ما هي المعلومات التي ستحتاجها لاتخاذ القرار المناسب بشأن الدخول أو الخروج من الصفقة. يختار بعض المتداولين مراقبة الأساسيات والمخططات الأساسية للاقتصاد لتحديد أفضل وقت لتنفيذ الصفقة. يستخدم البعض الآخر التحليل الفني فقط.

أيًا كانت المنهجية التي تختارها ، كن متسقًا وتأكد من أن منهجيتك قابلة للتكيف. يجب أن يواكب نظامك الديناميكيات المتغيرة للسوق.

 

تحديد نقاط الدخول والخروج

يتم الخلط بين العديد من المتداولين بسبب المعلومات المتضاربة التي تحدث عند النظر إلى الرسوم البيانية في أطر زمنية مختلفة. ما يظهر كفرصة شراء على الرسم البياني الأسبوعي يمكن أن يظهر كإشارة بيع على الرسم البياني اليومي .

لذلك ، إذا كنت تأخذ اتجاه التداول الأساسي الخاص بك من الرسم البياني الأسبوعي وتستخدم الرسم البياني اليومي لدخول صفقاتك ، فتأكد من مزامنة الاثنين. بعبارة أخرى ، إذا كان الرسم البياني الأسبوعي يعطيك إشارة شراء ، فانتظر حتى يؤكد الرسم البياني اليومي إشارة شراء ايضا. حافظ على تزامن توقيتك و اتساق الاطر الزمنية التي تستعملها و تراقبها.

 

احسب توقعاتك

التوقع هو الصيغة التي تستخدمها لتحديد مدى موثوقية نظامك. يجب عليك العودة بالزمن إلى الوراء وقياس كل صفقاتك التي كانت رابحة مقابل الصفقات الخاسرة ، ثم حدد مدى ربحية صفقاتك الرابحة مقابل مقدار صفقاتك الخاسرة .

ألق نظرة على آخر عشرة صفقات لك. إذا لم تكن قد أجريت صفقات فعلية بعد ، فارجع إلى الرسم البياني الخاص بك إلى حيث كان نظامك قد أشار إلى أنه يجب عليك الدخول والخروج من الصفقة. حدد ما إذا كنت ستحقق ربحًا أم خسارة. اكتب و دون هذه النتائج (مهم جدا).

على الرغم من وجود عدة طرق لحساب النسبة المئوية للربح المكتسب لقياس خطة التداول الناجحة ، فلا يوجد ضمان أنك ستربح هذا المبلغ كل يوم تتداول فيه حيث يمكن أن تتغير ظروف السوق. ومع ذلك ، إليك مثال على كيفية حساب الربح المتوقع:

 

صيغة للتوقع

التوقع = (٪ الفوز * متوسط الفوز) – (٪ خسارة * متوسط الخسارة)

مثال على التوقع

إذا قمت بإجراء عشر صفقات ، ستة منها كانت صفقات رابحة وأربعة منها كانت صفقات خاسرة ، فإن نسبة فوزك ستكون 6/10 أو 60٪.

إذا كانت صفقاتك الست قد حققت 2400 دولار ، فسيكون متوسط ربحك 400 دولار (2400 دولار / 6).

إذا كانت خسائرك قد كانت 1200 دولار ، فإن متوسط خسارتك سيكون 300 دولار (1200 دولار / 4).

التوقع = (٪ الفوز * متوسط الفوز) – (٪ خسارة * متوسط الخسارة)

توقع: (.60 * 400 دولار) – (.40 * 300 دولار) = 120 دولار

بمعنى آخر ، في المتوسط ، يمكن للمتداول أن يتوقع ربح 120 دولارًا لكل صفقة.

 

المخاطر مقابل الارباح المتوقعة (المكافأة)

قبل التداول ، من المهم تحديد مستوى المخاطرة الذي تشعر بالراحة تجاهه في كل صفقة ومقدار ما يمكن كسبه بشكل واقعي. تساعد نسبة المخاطرة والمكافأة المتداولين على تحديد ما إذا كانت لديهم فرصة لكسب ربح على المدى الطويل.

على سبيل المثال ، إذا كانت الخسارة المحتملة لكل صفقة 200 دولار أمريكي والربح المحتمل لكل صفقة يساوي 600 دولار أمريكي ، فإن نسبة المخاطرة إلى المكافأة ستساوي 1 : 3 .

إذا تم إجراء عشر صفقات وتم تحقيق ربح في أربع صفقات فقط من أصل عشرة ، فإن إجمالي الربح سيساوي 2،400 دولار (600 * 4 دولار).

نتيجة لذلك ، ستخسر ستة من الصفقات العشر أموالًا بقيمة 200 دولار لكل منها ، وهو ما يعادل 1200 دولار من إجمالي الخسائر (200 دولار * 6).

بمعنى آخر ، سيكسب المتداول ربحًا من الصفقات العشر ، على الرغم من كونه صحيحًا بنسبة 40 ٪ فقط من مجموع الصفقات ككل .

 

أوامر وقف الخسارة ” الستوب لوس “

يمكن تخفيف المخاطر من خلال أوامر وقف الخسارة ، والتي تغلق الصفقة تلقائيا عند سعر صرف محدد. أوامر وقف الخسارة هي أداة أساسية لإدارة مخاطر الفوركس لأنها يمكن أن تساعد المتداولين في الحد من مخاطرهم في كل صفقة ، مما يمنع الخسائر الكبيرة.

باستخدام المثال أعلاه ، تخيل أن المتداول لديه أمر إيقاف خسارة واسع جدًا لكل صفقة ، مما يعني أنه كان على استعداد للمخاطرة بخسارة 1200 دولار لكل صفقة ولكنه لا يزال يحقق 600 دولار لكل صفقة رابحة. خسارة واحدة يمكن أن تقضي على صفقتين رابحتين. إذا تعرض المتداول لسلسلة من الخسائر ، فستكون هناك حاجة إلى نسبة ربح أعلى بكثير وغير واقعية لتعويض الخسائر.

على الرغم من أنه من المهم أن يكون لديك استراتيجية تداول رابحة على أساس النسبة المئوية ، إلا أن إدارة المخاطر والخسائر المحتملة ضرورية أيضًا حتى لا تدمر حساب التداول الخاص بك.

 

التركيز والخسائر الصغيرة

بمجرد قيامك بالايداع على حسابك ، فإن أهم شيء يجب تذكره هو أن أموالك معرضة للخطر. لذلك ، لا ينبغي أن تكون هاته الاموال ضرورية لتغطية نفقات معيشتك الاساسية اليومية . فكر في أموال التداول الخاصة بك مثل أموال الإجازة. بمجرد انتهاء الإجازة ، يتم إنفاق أموالك. لديك نفس الموقف تجاه التداول. سيعدك هذا نفسياً لقبول الخسائر الصغيرة ، وهو أمر أساسي لإدارة مخاطرك. من خلال التركيز على تداولاتك و تقبل الخسائر الصغيرة بدلاً من احتساب رأس المال باستمرار ، ستكون أكثر نجاحًا.

 

حلقات ردود الفعل الإيجابية

يتم إنشاء حلقة تحفيز إيجابية كنتيجة لصفقة تم تنفيذها بشكل جيد من قبلك وفقًا لخطة تداولك . عندما تخطط لصفقة وتنفذها بشكل جيد ، فإنك تشكل نمط ردود فعل إيجابية. النجاح يولد النجاح ، والذي بدوره يولد الثقة ، خاصة إذا كانت الصفقة رابحة . حتى و لو تكبدت خسارة صغيرة ولكنك فعلت ذلك وفقًا لخطة تداولك، فإنك بذلك تبني حلقة ردود فعل إيجابية تحفزك على الاستمرار و الانضباط في خطة تداولك اكثر فأكثر .

 

قم بالتحليل عند كل عطلة نهاية الأسبوع

في عطلة نهاية الأسبوع ، عندما تكون الأسواق مغلقة ، قم بدراسة الرسوم البيانية الأسبوعية للبحث عن الأنماط أو الأخبار التي قد تؤثر على تداولك. من المحتمل أن يقوم السعر بتشكيل قمة مزدوجة مثلا ، و هذا يعتبر احد الانماط المهمة في الرسوم البيانية ويشير الخبراء والأخبار إلى انعكاس السوق في نفس وقت تشكل النمط. هذا نوع من الانعكاسية حيث يمكن للنمط أن يدفع المحللين و المتداولين، الذين يقومون بعد ذلك بتعزيز النمط نفسه. في ضل الموضوعية، الهدوء والتركيز ، ستضع أفضل خططك. انتظر إعداداتك وتعلم التحلي بالصبر .

 

ستقودك الخطوات و النصائح المذكورة أعلاه إلى نهج منظم للتداول ويجب أن تساعدك على أن تصبح متداولًا أكثر دقة. التداول فن ، والطريقة الوحيدة لتصبح محترفًا بشكل متزايد هي من خلال الممارسة المتسقة و الانضباط .

 

كتاب العرض و الطلب المطور

انضم الى قائمة متابعي الموقع و احصل على كتاب العرض و الطلب المطور + جديد و تحديثات الموقع و الكتب و المقالات الخاصة بالتداول

* سيتم ارسال الكتاب على بريدك الالكتروني عبر رسالة خاصة

كتاب العرض و الطلب لمجمع التداول الذكي للفوركس

اقـرأ اكثـر

حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

لمزيد من المقالات الرائعة في مجال التداول

استراتيجيات تداول، تحليلات فنية، ادارة المخاطر، نفسية المتداول

مقالات التداول لمجمع التداول الذكي للفوركس