كيف تحدد تغير الاتجاه في الفوركس ببساطة

معرفة تغير الاتجاه في سوق العملات
سنتحدث في هذا المقال عن طريقة تحديد تغير الاتجاه في سوق العملات (الفوركس) ببساطة و بعض النصائح التي تفيدك في تحديده بدقة و فعالية

شــارك هذا المقــال

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

هل تتداول مع الاتجاه لأنك تحب الدخول و ركوب الموجة مع غالبية السوق؟ أم أنك جريء بما يكفي لدخول السوق عكس الاتجاه الحالي في محاولة لتعظيم إمكاناته؟ في كلتا الحالتين ، ستستفيد بالتأكيد من القدرة على تحديد متى ينتهي الاتجاه ويبدأ في الانعكاس.

لا ينصح عادة بالتداول عكس الاتجاه (ليس فقط) في الفوركس. يتبع معظم المتداولين قاعدة “الاتجاه صديقك” لأن التداول معه يعتبر أقل تطلبًا من الناحية النفسية. قد تكون مدة الاتجاه غير محددة فعليًا وحتى إذا استمر الاتجاه لفترة طويلة وتغلب زوج العملات على مستويات الدعم والمقاومة طويلة الأجل ، فقد لا يحدث الانعكاس. ما هو مكلف يمكن أن يصبح أكثر تكلفة ، وما هو رخيص يمكن أن يكون أرخص.

لكن الحقيقة هي أنه لا يمكن للجميع البقاء في اتجاه طويل الأجل مع جميع تصحيحاته حيث يفشل معظم المتداولين في الاستفادة الكاملة من إمكانات الاتجاهات طويلة الأجل. لن تكون المشكلة هنا هي التعرف على الاتجاهات ، بل سيكولوجية و نفسية المتداولين الأفراد في البقاء مع هذا الاتجاه

زيادة على ذلك ، يدخل العديد من المتداولين والمستثمرين الاتجاه في وقت متأخر نسبيًا. قد لا يكون هذا بالضرورة أمرًا سيئًا دائمًا ، حيث يقوم الزوج خلال الاتجاه بتشكيل العديد من التصحيحات و التأكيدات التي يمكن استخدامها لتحقيق دخول جيد. ومع ذلك ، فإن الدخول المتأخر يقلل من احتمالية الربح ، وهذا صحيح لكل المتداولين على المدى الطويل و حتى القصير و المتوسط .

 

انعكاس الاتجاه – دخول مثالي مع مخاطر أعلى

يعتمد نهج انعكاس الاتجاه على افتراض أنه لا يوجد شيء يمكن أن يواصل صعودا او هبوطا إلى ما لا نهاية في اسواق المال ، ويجب أن ينتهي كل اتجاه عند نقطة ما. ومع ذلك ، فإن التعرف على نهاية الاتجاه أو انعكاسه قد لا يكون مفيدًا فقط للمتداولين الذين يعتزمون التداول ضده (لمعرفة متى يدخلون السوق) ، ولكن أيضًا للمتداولين الذين يتبعون الاتجاه (لمعرفة وقت الخروج من السوق). إنها في الواقع واحدة من أهم المهارات التي يمكن أن تجعل التداول أسهل للمتداولين ويمكن أن تزيد من اتساق ربحيتهم.

 

احذر من الاخبار الاقتصادية الهامة

فيما يتعلق بالأساسيات ، فإن الأخبار الاقتصادية المهمة هي التي تحرك تغيرات الاتجاه ويمكن أن تؤدي إلى انعكاسات سريعة للغاية في الاتجاه. تكمن المشكلة في أن المتداولين عادة لا يستطيعون إعداد أنفسهم لهذه التغييرات مقدمًا ، لأن الاتجاهات الأقوى غالبًا ما تكون مدعومة بإصدارات مفاجئة أو معلومات يمكن أن تصبح محركًا حقيقيًا للسوق. على أي حال ، يجب على المتداولين عمومًا الانتباه إلى الإعلانات الخاصة بالأخبار المهمة والاستعداد لاحذ ردود افعال حولها على الفور.

بالنسبة للتحليل الفني ، هناك العديد من الأساليب والأدوات التي يمكن أن تساعد المتداول في اكتشاف نهاية الاتجاه أو انعكاسه. بالطبع ، التحليل الفني ليس علمًا دقيقًا ، لذا فإن العثور على أداة أو طريقة توفر لك نتائج دقيقة بنسبة 100٪ أمر مستحيل. ومع ذلك ، فإن التحليل الفني هو أداة مهمة لاكتشاف انعكاسات الاتجاه.

 

تجنب الحلول المعقدة التي لا فائدة من ورائها

يجب أن يلاحظ التجار أيضًا أنه ليست هناك حاجة لاستخدام مجموعات معقدة من المؤشرات المختلفة لاكتشاف انعكاس الاتجاه. عادةً ما تؤدي مثل هذه المحاولات المعقدة إلى التشويش على الرسم البياني او الشارت بطريقة لا يكاد يكون السعر مرئيًا . تستند المؤشرات على سعر الزوج بشكل اساسي وبالتالي فهي متأخرة بطبيعتها ، مما لا يجعلها الحل الأنسب للتعرف المبكر على انعكاس الاتجاه.

الأداة الأساسية لتحديد الاتجاه هي خطوط الاتجاه ببساطة ، وكسرها يجب أن يؤدي إلى تغيير في الاتجاه. على الرغم من كونه بسيطًا بشكل مثير للريبة ، إلا أن هذا النهج يمكن أن يكون فعالًا ، كما هو موضح في مثال من زوج اليورو/دولار امريكي أدناه. كما يمكننا أن نقول من الرسم البياني ، كان هناك اتجاه أقصر لمدة أسبوعين انتهى باختراق خط الاتجاه. وبالطبع فإن الارتداد عن مستوى المقاومة وتشكيل ارتفاع أدنى (نموذج 1-2-3) ساعد على تأكيد ذلك الأمر الذي عزز إشارة تغيير الاتجاه. في هذه الحالة بالذات ، أدى التقاء عدة عوامل على الرسم البياني إلى ظهور إشارة أقوى بوجود انعكاس مرتقب .

تغير الاتجاه بكسر في الترند و منطقة مقاومة

كما يتضح من صورة المتابعة ، كان الاتجاه الهبوطي القادم الذي تشكل على زوج اليورو/دولار امريكي أطول ، ولكن هذه المرة ، قد لا يكون الاختراق البسيط لخط الاتجاه إشارة جيدة مقارنة بالحالة الأولى. الآن نحن ننظر فقط إلى تصحيح أقوى ، وبعد ذلك يستمر الاتجاه. لم يكن هناك التقاء لعدة عوامل ، وقد لا يكون كسر خط الاتجاه وحده كافيًا للإشارة بشكل موثوق إلى حدوث تغير في الاتجاه.

الكسر الكاذب للترند و عدم تغير الاتجاه

حتى هذه المهمة البسيطة المتمثلة في رسم خط الاتجاه قد لا تكون دائمًا واضحة جدًا ، وتتطلب بالتأكيد مستوى معينًا من الخبرة لتحقيق أقصى استفادة من الاتجاه. دعونا نرى زوج الين الياباني/الدولار الامريكي على سبيل المثال ، والذي بدأ في تشكيل اتجاه مثير للاهتمام في بداية العام. بحلول أوائل فبراير ، بدا أن الاتجاه يتغير ، وقد يحصل المتداول الأقل خبرة على انطباع بأن الوقت قد حان للدخول في صفقة بيع.

تغير جزء من الترند في الفوركس

بالنظر إلى نفس الشارت بعد بضعة أسابيع ، من الواضح تمامًا أنه كان تصحيحًا مهمًا لم يزعج او يغير الاتجاه على الإطلاق. بدلاً من ذلك ، كان تخطيطًا ضعيفًا لخط الاتجاه ليناسب الوضع الحالي واستعداد المتداول لدخول السوق بأي سعر. يظهر خط الاتجاه بعد ذلك تصحيحًا مشابهًا آخر ، ولكن حتى في هذه الحالة ، لم يحدث انعكاس الاتجاه.

تغير جزئي في الترند لكن لا تغير للترند العام

بالطبع ، يمكن للمتداولين استخدام أنماط وتشكيلات نماذج) أخرى لحركة الأسعار مثل الرأس والكتفين والقمم والقيعان المزدوجة أو الثلاثية والمثلثات وما إلى ذلك لاكتشاف انعكاسات الاتجاه. ومع ذلك ، يجب على المتداولين دائمًا مراعاة الوضع الاقتصادي الكلي في الأسواق أيضًا ، وعند دخول السوق ، يعتمدون بدلاً من ذلك على عوامل متعددة تزيد معًا بشكل كبير من قوة إشارات الدخول والخروج.

يمكن بسهولة الخلط بين انعكاس الاتجاه وتصحيح أقوى للسوق ، وكما أوضح لنا المثال الثالث ، فإن المحاولة العمياء لأن تكون دائمًا على صواب بأي ثمن ليست طريقة مناسبة عند البحث عن انعكاس الاتجاه. وبالتالي ، في هذا النهج ، فإن الصبر يدفع أكثر من أي وقت مضى ، وعدم التواجد في صفقة مربحة أفضل من أن تكون في صفقة خاسرة.

كتاب العرض و الطلب المطور

انضم الى قائمة متابعي الموقع و احصل على كتاب العرض و الطلب المطور + جديد و تحديثات الموقع و الكتب و المقالات الخاصة بالتداول

* سيتم ارسال الكتاب على بريدك الالكتروني عبر رسالة خاصة

كتاب العرض و الطلب لمجمع التداول الذكي للفوركس

اقـرأ اكثـر

حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

لمزيد من المقالات الرائعة في مجال التداول

استراتيجيات تداول، تحليلات فنية، ادارة المخاطر، نفسية المتداول

مقالات التداول لمجمع التداول الذكي للفوركس